ظهر برنامج دكتور صيدلة pharm D
في الولايات المتحده الأمريكيه في أوائل الثمانينات من القرن الماضي ولقد كان الهدف من هذا البرنامج هو تخريج صيادله ذوي قدرات علميه صيدلانيه سريريه عاليه تجعلهم اكثر قدره على العمل ضمن الفريق الطبي في المستشفيات بحيث يكون الدكتور الصيدلاني مرجعا" في الامور الدوائيه والعلاجيه.
كما ان هذا البرنامج ادى الى خلق فرص عمل كثيره للصيادله في المجال السريري في المستشفيات الحكوميه والخاصه وجعل مهنة الصيدله أكثر قربا" من المريض من حيث التثقيف الدوائي ومتابعة العلاج وساعد على توظيف معلومات وقدرات الصيادله في رفع كفاءة الرعايه الصحيه.
ولقد لاقى هذا البرنامج نجاحأ كبيرا" في الولايات المتحده الامريكيه لما كان له من اثر ايجابي على عمل الفريق الطبي والمرضى بشكل خاص وعلى النظام الصحي بشكل عام. ولقد قامت جميع الجامعات الامريكيه تقريبا" بالانتقال من النظام التقليدي (العلوم الصيدلانيه) الى النظام الجديد (دكتورصيدله). ليس هذا فحسب وانما طلبت نقابة الصيادله الامريكيه من جميع الصيادله اللذين يحملون بكالوريوس علوم صيدلانيه على تطوير ذاتهم والتجسير مع البرنامج الجديد من اجل الحصول على شهادة "دكتور صيدله".
وفي المنطقه العربيه، كانت الاردن (جامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعه الاردنيه) ولبنان (الجامعه الامريكيه) من أوائل الدول التي ادخلت هذا البرنامج للتعليم الصيدلاني ثم تبعتهم المملكه العربيه السعوديه (جامعة الملك فيصل) ثم فلسطين (جامعة النجاح الوطنيه). ثم مصر جامعة الاسكندرية , 3
هذا التخصص موجود ايضا في كندا إسبانيا البرتغال فرنسا هنغاريا ايطاليا الامارات ايران قطر الهند الفلبين وأخيرا تايلاند
تخصص دكتور صيدلة يبرز السمات السريريه الدوائيه، ليس هذا فحسب وانما يجعل البرنامج مهنة الصيدلة اكثر انسانية بقربها وتناغمها مع مهنة الطب والتمريض والمهن الطبيه الأخرى..
ومن الواجبات والمهام الملقاه على الدكتور الصيدلي ما يلي: (1) الحصول على التاريخ العلاجي والدوائي للمريض وتسجيله ضمن نموذخ خاص بالصيدلي،
(2) المشاركه في التقرير الصباحي والمرور الطبي،
(3) المشاركه في اختيار العلاج الاكثر ملائمة من ناحية الجرعة وطريقة تناولها والفترة الزمنية ومراقبة سير العلاج،
(4) الاشراف على خدمات التغذيه والعلاجات الوريديه وتحضيرها واعطائها للمرضى المنومين،
(5) مناقشة الأمور المتعلقه ببعض الفحوصات المخبرية ومدى تأثرها بالأدوية،
(6) الاشراف على الفحوصات المخبريه المتعلقه بمراقبة تراكيز الادويه في الجسم،
(7) ترشيد استهلاك الأدويه بما لا يتعارض مع الخطة العلاجيه،
(8) تدقيق وتوثيق التداخلات الدوائيه والاعراض الجانبيه،
(9) اطلاع الفريق الطبي على الخطط العلاجية الحديثه المبنيه على الادله (Evidence Based Therapy)،
(10) المشاركة في التعليم والبحث الصيدلاني والدوائي
(11) والعمل على التواصل مع المرضى وتعليمهم ما له علاقه بالادويه.
مدة الدراسة 6 سنوات أول اربع سنوات يدرس فيها الطالب نفس ما يدرسه طالب الصيدلة العادي وفي السنة الخامسة يدرس المزيد عن الصيدلة الاكلينيكية ثم هناك فترة تدريب حوالي 32 اسبوع في المستشفيات يتنقل خلالها الطالب بين الاقسام المختلفة يعني قلب باطنة نساء وولادة أطفال ........... إلخ
الفرق بين التخصصين وهذا اجتهاد شخصي + بحث هو كالتالي
طالب الصيدلة بعد انهائه الدراسة يمر بفترة تدريب تشمل صيدليات المجتمع والمصانع مما يؤهله لافتتاح صيدلية
بينما دكتور صيدلة لا يمر بهكذا تدريب وبالتالي والله أعلم لا يستطيع افتتاح صيدلية وإنما يعمل داخل المستشفى فقط
ويكون له مكتب خاص وفترةالمرور الطبي على المرضى يكون بجانب الطبيب
يعني باختصار إلي كان يحلم يدرس طب والظروف ما سمحت دكتور صيدلة هو البديل إن شاء الله
وأما من تورطو في تخصص الصيدلة العادي وانتهى الامر فهؤلاء أمامهم أكثر من فرصة
1- بعد الانتهاء من الخمس سنوات او الh ربع سنوات كل حسب جامعته يقوم الطالب بالالتحاق بدبلوم عالي اسمه doctor of pharmacy أي دكتور صيدلة وهو موجود بجامعة الاسكندرية بمصر
ومدة الدارسة سنتان سنة نظرية وسنة تدريب في المستشفى
2- بامكان الطالب التقدم لبرنامج الماجستير في الصيدلة الاكلينيكية
مدة الدارسة سنتان ونصف
يعني محلولة بجميع النواحي بس الهمة والعزيمة
انتظرو المزيد بحول الله إن توفر
مع العلم إنه في الجامعات الأمريكية يعتبر دراس هذا التخصص حاصلا على درجة الماجستير في clinical pharmacy
أما في الدول العربية فلا
بالنسبة لطلبة غزة هذا التخصص غير موجود في جامعة الأزهر وبالتالي من يرغب بدراسته عليه التوجه لمصر أو الأردن
ملاحظة : جامعة النجاح تدرس هذا التخصص فقط من 2007 يعني لم يتم تخريج أي دفعة بعد